تتناولون الأسبرين يومياً؟ توقفوا عن ذلك فورا   -   هذا ما ينتظركم من جسر مشاة نهر الموت حتّى الدّورة!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الثلثاء في 23 تموز 2019   -   بعد مقال "الجمهورية".. مكتب الحريري يوضح!   -   اللواء ابراهيم في بعبدا.. فهل من جلسة للحكومة هذا الاسبوع؟   -   مفاوضات الحدود مع اسرائيل تعود الى الواجهة... ريتشارد تحمل رسالة الى بري   -   الخليل: عدم إنعقاد مجلس الوزراء خطيئة مميتة وآخر الدواء الكي   -   إقفال مصنع غير مرخص للحلويات في البوشرية... لهذه الأسباب   -   هل يلتئم مجلس الوزراء هذا الأسبوع؟   -   محفوض: ليتذكر الجميع أن لبنان أولا وأخيرا   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تموز 2019   -   سعد الحريري "مفتاح الاستقرار الداخلي والدعم الخارجي"   -  
((حرب اللافتات)) تفتح باب الفتنة في صيدا الأسير: دمنا لن يذهب هدراً وسيغير المعادلة وستتخذ خطوات مهم
تمّ النشر بتاريخ: 2012-11-16

الشراع

السبت 17 تشرين الثاني 2012

 

استنفار الدولة بكامل أجهز


كيف بدأ الاشكال؟
وردت معلومات الى حارة صيدا عن نية الشيخ احمد الاسير ومناصريه التوجه الى مستديرة القناية لنـزع اللافتات التي رفعها حزب الله هناك.
في هذا الوقت، نفذ الجيش انتشاراً واسعاً في مستديرة القناية ومداخل حارة صيدا، وأفضت الاتصالات مع مسؤولي حزب الله الى إزالة عدد من اللافتات والرايات المرفوعة عند المستديرة. لكن الشيخ الاسير ومناصريه توجهوا الى منطقة تعمير عين الحلوة لإزالة اللافتات هناك، فحصل تلاسن بينهم وبين عناصر ومناصرين لحزب الله تطور سريعاً الى اطلاق نار كثيف ادى الى مقتل مرافقي الاسير ومواطن مصري أصيب عن طريق الخطأ وإصابة مسؤول حزب الله في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر.

تشييع الضحايا
مكشوفو الوجه شيع مناصرو الاسير القتيلين وسط اطلاق المشيعين هتافات غاضبة وشعارات مناهضة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، ولوحظ طلب الاسير من مناصريه الهدوء لأنه يوم وداع الشهيدين ((علي ولبنان))، لكن المفاجأة كانت بطلب الاسير من حاملي الجثمانين التوجه بالاتجاه المعاكس لمقبرة صيدا الجديدة في سيروب شرق المدينة، نحو وسط المدينة سيراً على الاقدام، ثم التوجه مع المشيعين بالجثمانين الى مدخل صيدا الشمالي، حيث تم دفنهما في مستديرة مكسر العبد أمام مسجد الحاج بهاء الدين الحريري والتي سبق وأطلق عليها الاسير في اعتصامه المفتوح قبل اشهر اسم ((دوار الكرامة)) حيث قامت جرافة بحفر قبرين وسط المستديرة.
((الشراع)) تحدثت مع الشيخ احمد الاسير اثناء تقبل التعازي بالشهيدين اللذين سقطا في صيدا:
# الجميع حـمّـلك مسؤولية ما حدث في تعمير عين الحلوة، ما هو ردك؟
- هذه الاتهامات توجه إلينا دائماً، ولسنا نحن من وضعنا الرايات الاستفزازية في مدينة صيدا، ولسنا من أطلق النار على الناس، بل أُطلقت علينا النار وذهب شهيدان، ورغم هذا يحملوننا المسؤولية؟
# ولكن اللافتات أُزيلت وتم التجاوب مع طلب وزير الداخلية بذلك؟
- أُزيلت اللافتات قبل ليلة من مكان، وزيدت بل وتضاعف عددها في تعمير عين الحلوة. ونحن اتصلنا بوزير الداخلية قبل ان تبدأ بساعتين واتصلنا ايضاً بكل الاجهزة الامنية وأبلغناها بأننا ننوي التوجه الى تعمير عين الحلوة، وفوجئنا بعدم وجود اي عنصر أمني هناك، وكأنهم تركونا للموت.
# لكن الاجهزة الامنية عززت وجودها في حارة صيدا ومحيطها لأنه كان متوقعاً ان تتجهوا الى هناك وليس الى تعمير عين الحلوة؟
- بل نحن أخبرناها بوجهة سيرنا.
# تقصد ان الاجهزة الامنية قصرت من حيث عدم تواجدها في منطقة التعمير؟
- جداً جداً. قصرت الاجهزة الامنية كثيراً.
# تردد انكم كنتم أنتم من بدأ بالتلاسن الذي تطور الى إشكال فإطلاق نار؟
- عندما وصلنا بدأت الشتائم تنهال علينا، والكفر وأطلقت علينا النار، حتى ان احدهم كان يلبس ((الدشداشة)) ولا يحمل حتى سكيناً، انفجرت الرصاصة في رأسه، أطلقت علينا النار بشكل غير طبيعي وكان المقصود الاول احمد الاسير، والفيلم الذي بثته محطات التلفزة يثبت هذا الامر.
# لكن لطالما رددت انك ستواجه بالطرق السلمية، وانتقدت السلاح في ايدي حزب الله، وها هو يظهر الآن بوضوح مع مناصريك؟
- هذا السلاح الذي بحوزتنا هو سلاح حماية شخصية بعدما تبين انني مطلوب للقتل من شبيحة حسن نصرالله، وبعد ان ظهر تقصير الاجهزة الامنية في حمايتنا.
# ولكنكم استعملتم هذا السلاح بوجه الجهة الاخرى، بدليل عدد الجرحى الذين سقطوا لهم؟
- هم من بادر بإطلاق النار باتجاهنا، وحتى يؤمن الشباب انسحابي بأمان، اضطروا لإطلاق النار في الهواء. ويوجد شهود عيان يؤكدون ان الجريح الذي سقط لهم، أصيب برصاصهم وليس برصاصنا.

خطوات لاحقة
# ولماذا قررت دفن الشهيدين علي سمهون ولبنان العزي في مستديرة العبد، والتي أطلقت عليها في اعتصامك المفتوح قبل أشهر اسم دوار الكرامة؟
- لأن المكان الأول الذي أقمنا فيه اعتصاماً بإسم الكرامة، وله رمزية، ولأن الأخوين الشهيدين كانا قد شاركا معنا في هذا الاعتصام، ودماؤهما ستغيرّ المعادلة في لبنان بإذن الله.
# بأي معنى، ماذا تقصد؟
- يعني لن تذهب دماؤهما هدراً، وستنور طريق الحرية.
# هذا يعني انكم ستقومون بخطوات لاحقة؟
- صحيح، ونحن لم نقف هنا، ولسنا كغيرنا نترك دمنا يذهب هدراً. ما زلنا الآن في فترة تقبل التعازي، وفي الأيام المقبلة وبعد التشاور مع الاخوة والمناصرين سنعلن عن خطوات مهمة.
# تردد انك ستعلن عن تأسيس تنظيم مسلّح له صفة المقاومة ضد إسرائيل؟
- (مقاطعاً) بعد التشاور نأخذ القرار.
# يعني ألا نستطيع القول ان ما جرى في تعمير عين الحلوة قد انتهى؟
- لم ينته، ونحن بصدد الاعلان عن خطوات كما ذكرت، ودماؤنا لن تذهب هدراً.
# وهل صحيح انك ستعاود تجربة الاعتصام عند مدخل صيدا الشمالي؟
- كل الاحتمالات واردة.
# وكيف سيكون موقفكم إذا صدر قرار باعتبار صيدا منطقة عسكرية؟
- لكل حادث حديث.
# تردد انه أثناء انعقاد مجلس الامن الفرعي في صيدا، اقترح البعض توقيفك، ماذا لو حدث هذا؟
- وزير الداخلية أجاب عن هذا السؤال بوضوح.
# العديد من الاطراف ترفع الغطاء عنك، بل وتتهمك بافتعال فتنة؟
- مثل مَن؟
# التنظيم الشعبـي الناصري والشيخ ماهر حمود و..
- (مقاطعاً) التنظيم الناصري والشيخ ماهر حمود هم مرتزقة عند حسن نصرالله.
# ظهر موقف تيار المستقبل غير واضح مما جرى؟
- إسأليهم.

حمود: فلتكن صيدا منطقة عسكرية
إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود أعرب عن خشيته من أي تطور آخر قد يحصل في المدينة التي تعيش حالة ترقّب. وأضاف: لا نطمئن إلى العقول التي اخترعت الاشتباك في صيدا والحدث المؤلم، وهذه العقول على رأسها الشيخ أحمد الأسير.
ورداً على سؤال عن المستفيد من إحداث الفتنة في صيدا قال الشيخ حمود: للأسف هناك عقل مغلق لا يستطيع إدراك حقائق الأمور، ويضخمها على حساب أمور أخرى، وذلك يؤدي إلى التحريض وخلق الفتنة، وهناك من يحرّض أو يأمر، أما المستفيد فهي طبعاً إسرائيل وكل من يريد إشعال فتنة سنية - شيعية.
وعن إعلان تعمير عين الحلوة منطقة عسكرية قال الشيخ حمود: فلتكن منطقة صيدا كلها منطقة عسكرية لأن هناك خشية من أي تحرك، وما حصل أمس في صيدا من أحداث قادها الشيخ أحمد الأسير من دون اي مبرر شرعي أو إسلامي أو صيداوي. وإذا كان حزب الله على خطأ، فليس هكذا تصحح الأمور.
من جهته نفى المكتب الاعلامي للتنظيم الشعبـي الناصري أي علاقة للتنظيم بالاشتباك، ودعا السلطة وأجهزتها الأمنية إلى التحرك بسرعة لحماية أرواح الناس وأرزاقهم، ولوضع حد لمسلسل الاعتداءات والاشتباكات، وحمّل السلطة المسؤولية عن أي تلكؤ في القيام بدورها في التصدي للمسلحين واعتقالهم، وأكد رفضه اللجوء إلى استخدام السلاح لفض الخلافات السياسية من أي جهة أتت.

لا نريد صيدا 1975
مصدر أمني متابع لما يجري في عاصمة الجنوب، أكد ان الاجهزة الأمنية تعمل ليلاً نهاراً كي لا يتأزم الوضع أكثر ووصف الحالة بأنها تبدو على فوهة بركان ويضيف ان أحد المسؤولين الصيداويين اتصل بهم راجياً العمل على إعلان مدينة صيدا منطقة عسكرية قائلاً: أرجوكم بإسم أهالي المدينة، لا نريد صيدا 2012 كما كانت صيدا 1975 حيث انطلقت الشرارة الأولى للحرب الأهلية والتي استمرت 17 عاماً.
تحقيق هلا بلوط
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 99 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان