ابرز ما جاء في وثيقة بكركي بعد المصالحة بين "القوات" و"المردة"   -   عناوين الصحف ليوم الاربعاء 14 تشرين الثاني 2018   -   مفاجأة الحكومة المنتظرة: وزراء الأحلام.. إليكم أسماؤهم!   -   سمير جعجع: "صفحة جديدة"   -   الكتائب: موقف نصرالله يشكل تحديا للمؤسسات الدستورية   -   مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل... وغارات توقع شهداء في غزة   -   أبي خليل: ما حصل أمس انتصار للزحليين   -   السنيورة: حزب الله يستفيد من تعطيل تشكيل الحكومة   -   النشرة: باسيل مقتنع بامكانية حلّ العقدة السنية الشيعية ومبادرته مباركة من الرئيس   -   أميركا ترصد 5 ملايين دولار ثمن معلومات عن قياديين بـ”حزب الله” و”حماس”   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 13 تشرين الثاني 2018   -   الحريري: أنا بي السنة في لبنان   -  
صفقة لبنانية – تركية لاطلاق المخطوفين في اعزاز
تمّ النشر بتاريخ: 2013-08-17

ظهرت معالم تسوية مرتقبة بين الجانبين اللبناني والتركي، في شأن إطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين التسعة في أعزاز.

وافادت المعلومات لصحيفة “السفير” ان الصفقة المرتقبة، والتي ما زالت أولية وغير نهائية تقضي بعدم حصول مقايضة مباشرة بين الإفراج عن المخطوفَين التركيين وإطلاق سراح اللبنانيين التسعة، وإنما من خلال إطلاق سراح الـ127 معتقلة اللواتي طالب “لواء عاصفة الشمال” الدولة السورية بالإفراج عنهن، وهو المطلب القديم الذي تمت عرقلته مراراً.

واشار مرجع امني الى ان العقبة الحالية تكمن في المفاوضات في شأن عدد اللبنانيين الذين سيُطلق سراحهم، إذ كررت الجهة السورية الخاطفة، “لواء عاصفة الشمال” عبر المفاوض التركي مطلبها بأن المخطوفين التسعة لن يُطلق سراحهم دفعة واحدة وإنما يُفرج عن اثنين منهم ثم البقية.

وبحسب المرجع فان الجانب اللبناني ممثلاً بوزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل يعمل على إقناع الأتراك بضرورة إطلاق سراح اللبنانيين التسعة دفعة واحدة، أو بالحد الأدنى أخذ ضمانة جدّية وموثّقة منهم، تضمن عدم المماطلة في المدة الزمنية التي ستحدد موعد إطلاق البقية من المخطوفين في أعزاز، على أن يتم إطلاق سراح التركيين عبر الدولة اللبنانية، أي من خلال تحريرهما.

وفي السياق  برزت دعوة نائب مدير الاستخبارات التركية عبد الرحمن بلجيك  الذي زار بيروت امس وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل لزيارة تركيا لعقد لقاء ثان وصف بالمهم جداً فيما اشار شربل في حديث لصحيفة “اللواء”  الى انه سيلتقي بمسؤول قطري ومسؤول عن خاطفي اللبنانيين التسعة مشيراً الى اجواء ايابية في هذا الملف .

الى ذلك  علمت “السفير” أن شربل عاتب نائب مدير الاستخبارات التركية خلال الاجتماع الذي عقد في بيروت أمس، قائلاً: “ولو؟ قمت بزيارة تركيا 5 مرّات ولم تساعدونا إلا بإطلاق سراح مخطوفين اثنين من أصل 11، بينما نحن عملنا على تسليمكم المخطوفين لدى آل المقداد فوراً”.

وأشار مصدر وثيق الصلة بملف المفاوضات، إلى أن اللقاء بين شربل والوفد التركي أمس، بدا الأكثر جدّية منذ عام، ويبدو أن الانعطافات السابقة والمفاجئة من جانب الأتراك قد انتفت، أي عندما كانوا يخبروننا بأننا سنصل إلى حل ثم يتوقف الملف”.

وبينما يتحفظ وزير الداخلية عن الإدلاء بأي معلومة عن وقائع الاجتماع، مكتفياً بالبيان المقتضب، يقول مصدر مطّلع إن “شربل سأل الوفد التركي: لنفترض أن أحد المخطوفين التسعة توفي نتيجة عارض صحي، إذ ثمة من بينهم من هو مصاب بأمراض تحتاج إلى أدوية ومتابعة شديدة، من يضمن في هذه الحالة مصير المعارضين السوريين في لبنان؟ ومن يتحمّل مسؤولية نشوب فتنة سنية شيعية؟”.

وسمع الوفد التركي من الوزير شربل طمأنة الى ان ملف خطف الطيارين التركيين قيد المتابعة الحثيثة والجدية من المسؤولين في حين استدعت شعبة المعلومات اربعة لبنانيين من اقارب واصدقاء اهالي المخطوفين للتحقيق معهم في قضية اختطاف الطيارين التركيين بينما يبقى مصير الموقوف صالح مرتبطاً بإشارة النيابة العامة التمييزية.

وقد تزامن ذلك مع زيارة  السفير التركي في لبنان إنان أوزيلديز كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي اكد ضرورة تكثيف الجانب التركي لمساعيه من اجل اطلاق المخطوفين التسعة في اعزاز.

كما زار اوزلدبز رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، الذي اعرب عن ادانة حزب الله لعملية الخطف التي طالت طيارين تركيين في منطقة الكوكودي على طريق المطار.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان