عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017   -   الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة.. فقط اذا حصل امر من اثنين!   -   أبو الغيط وصل الى بيروت   -   في هذا التوقيت قد يلتقي عون بالحريري   -   لبنان عاد الى الصدارة؟!   -   بالفيديو - انفجار يهز نيويورك .. ويسقط الجرحى!   -   إستنكارات لبنانية واسعة لخطاب نصرالله.. "تحل إيران عنا أولاً"   -   حبيش يدعو “المحبين” للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   -   بالفيديو - ارقام المغتربين تتخطى التوقعات .. والتسجيلات بعشرات الآلاف!   -   ماكرون يسعى الى استعادة دور باريس كوسيط في الشرق الاوسط   -   الرئاسة المصريّة: السيسي يستقبل الحريري مساء الثلاثاء   -   بالفيديو - مناصرو الحريري يتحضرون لإستقباله امام "بيت الوسط"   -  
مزرعة عائلة الحناوي في قناريت التي تبعد بضع دقائق عن وسط مدينة صيدا
تمّ النشر بتاريخ: 2013-08-20

ياسـمينا حـاتم / NOW

 
"NOW" يجول بحثاً عن المهن الغريبة في أنحاء لبنان، مكتشفاً حِرَفاً مختلفة وبيئات محيطة بها...

في قرية "قناريت" الصغيرة التي تبعد بضع دقائق عن وسط مدينة صيدا، تملك عائلة الحناوي مزرعة. الزوج الذي يدير المزرعة ليس كما تتخيلون: بدلاً من قرويَّين عجوزَين، مهى وعلي الحناوي لم يتجاوزا الـ30 من عمرهما، تركا بيروت منذ سنتين لإدراة المزرعة التابعة لعائلة علي.

يستيقظ علي كل يوم عند الساعة 3:30 بعد منتصف الليل ليطعم البقرات. عند الـ 4:30 صباحاً، يتم حلب البقرات؛ ومرة أخرى عند الـ 4:30 بعد الظهر. تنتج البقرات حوالى 800 كلغ من الحليب في اليوم، ويتم بيع هذا الانتاج الى المصانع. " لا ننتج بنحو ضخم، ولا نحاول ان نستخرج منها حليباً أكثر من المعدل الطبيعي"، يشرح علي.

مزرعتهما لا تعتمد الأغذية العضوية بشكل رسمي، لأن إطعام البقرات الأغذية العضوية المستوردة يكلّف كثيراً، ويرفع تلقائياً من أسعار منتوجاتها. "نحن نوعاً ما في الوسط"، يقول. "لا نستعمل اي مواد كيميائية أو هورمونات، وأنا أحضّر بنفسي خلطة طعامها"، يتابع وهو يريني أكياس القمح والنخالة ودوار الشمس والصويا وبذور القطن. "كل شيء طبيعي، لكن ليس لدينا شهادة بأنه "عضوي".بقدر ملاحظتي، هناك علاقة حقيقية بين المزارع والحيوانات في هذه المزرعة. عندما ينادي علي لبقراته، تأتي كلها وتتجمّع بالقرب منه. حتى أن لديه أسماءً لبعض منها تلك التي يحبها أكثر.

الدجاجات داخل مساحة كبيرة مغلقة، تُترك لتتدبر أمورها بنفسها. "لا أطعمها ابداً"، يقول علي، "تنبش في التراب وتأكل الديدان، وهو الشيء العادي والطبيعي الذي تأكله الدجاجات". أنواع مختلفة من النسل تركض في المحيط، وكان علي قد جلب معه للتوّ من هولندا بعض البيض الذي وضعه في مفقسة، الى حين ان يفقس. كل دجاجة تنتج حوالى 160 بيضة في السنة، مقارنة بأكثر من 300 للدجاجة التي تُربّى في المزارع.

منذ سنتين، عندما انتقلا الى المزرعة، قرر علي محاولة صنع بعض العسل. اشترى قفيرين وكتاباً: "تربية النحل للمبتدئين". وهكذا كان. "النحل يعمل بمفرده"، يشرح. "أنا فقط أضع القفير في الحديقة وباقي العمل يؤديه النحل. يأكل أنواع الازهار الموجودة حوله، ومن ثم أستخرج عسله عندما يحين الوقت. في الشتاء، أطعمه السكر لأننا، نوعاً ما، نسرق منه عسله".

مهى، زوجة علي، تعمل أكثر على تسويق منتوجات المزرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. منذ سنة أنشآ صفحة على "فايسبوك" وبدآ ببيع المنتوجات على الانترنت. خلال الأسبوع، يتلقون الطلبات، وفي أيام الآحاد، عندما يعرفان بالضبط كم سينتجان، يقوم علي بتحضير الجبنة واللبنة واللبن بنفسه. 

كل شيء طازج ولا نستعمل أبداً المواد الحافظة، لذا يجب استهلاك المنتوجات ضمن الاسبوع". برأي علي، المنتوجات العضوية جيدة جداً صحياً، لكنّ شروط الحصول على الشهادة تجعل المنتوج مكلفاً للغاية. 

ينجح علي في إبقاء الاسعار منخفضة، وفي الوقت نفسه يحافظ على تحضير كل المنتوجات بنحو طبيعي، بالقدر المستطاع. "أعتقد أن الجزء الاكثر أهمية هو أن يعرف الشخصُ المزارعَ الذي يتعامل معه. اختاري مزرعة، واذهبي لزيارتها، واعرفي ماذا تشترين، وفي النهاية، ماذا تأكلين. كل شيء طازج ولا نستعمل أياً من أنواع المواد الحافظة، لذا يجب استهلاك المنتوجات ضمن الاسبوع". "اختاري مزرعة، واذهبي لزيارتها، واعرفي ماذا تشترين، وفي النهاية، ماذا تأكلين"
 
 
 
 
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان