عناوين الصحف ليوم الاثنين 18 أذار 2019   -   العلاقة بين باسيل والحريري محكومة بالتوافق   -   مكتب وزير الصحة كشف سبب وفاة الطفل مارفين حبيقة   -   يعقوبيان تكشف رشوة سائقها.. ما علاقة "حزب سبعة"؟ (فيديو)   -   كهرباء 247: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة!   -   فيديو مؤثر.. رئيسة وزراء نيوزيلندا تواسي عائلة أحد ضحايا المجزرة   -   حضّروا هذا المزيج وتخلصوا من 10 مشاكل صحية!   -   إبراهيم: لم نتلق أي معلومات من النازحين عن تعرضهم لمضايقات في سوريا   -   بعد حادثة مسجدي نيوزيلندا.. رجل دين يطالب دولته بحظر "PUBG"   -   هذا ما قالته كلودين عون عن صحّة الرئيس   -   مديرة الشرطة بكبرى مدن نيوزيلندا مسلمة.. من هي نائلة حسن؟ وما علاقتها بمحمد علي كلاي؟   -   العناوين الخلافية إلى مجلس الوزراء الخميس.. "لا حكومة"؟   -  
مانشيت:سليمان لسلام: لن أوقع مرسوم أي حكومة ليس فيها «حزب الله»
تمّ النشر بتاريخ: 2013-08-21
في انتظار انعقاد اللقاء الروسي - الأميركي الموعود في لاهاي الأسبوع المقبل، للبحث في التحضيرات لمؤتمر جنيف - 2، وجلاء مسار التطورات الدراماتيكية في مصر، يبقى لبنان في عين العاصفة على وقع الوضع الأمني المهتزّ، في وقت تجدّدت

المحاولات خجولة لتأليف الحكومة العتيدة، من خلال مشاورات بدأها الرئيس المكلّف تمّام سلام مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وستشمل هذه المرّة الرئيس سعد الحريري، حيث سيلتقيه في الرياض التي سيزورها خلال الساعات المقبلة للتعزية بالأمير مساعد بن عبد العزيز، ويلتقي عدداً من المسؤولين السعوديين الكبار، وعلى رأسهم الملك عبدالله بن عبد العزيز ورئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان.

وكشف مصدر أمني رفيع لـ"الجمهورية" أنّ سيناريو تفجير الرويس في ضاحية بيروت الجنوبية سيعيشه لبنان لفترة طويلة على الرغم من أنّ الإجراءات التي تُتّخذ على أعلى الدرجات بين الأجهزة الأمنية ستحدّ نسبيّاً من هذه التفجيرات وستجعل الإرهابيين في موقع المُلاحَق وليس المُلاحِق.
لكنّ المهم ـ يضيف المصدر ـ هو أن تبقى الأجهزة الأمنية على تنسيق عالٍ وأن تتشارك في المعلومات، والتي أعطى جهاز الأمن العام مثالاً عليها.

وأشار المصدر الى انّ الفرق الأمنية المختلطة التي باشرت عملها على الأرض الإثنين الماضي تضم عناصر من قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والأمن العام ومخابرات الجيش، وهي تعمل على ربط الشبكات بعضها ببعض وتلاحق خيوط أيّ معلومة ترد اليها حول أيّ خرق أمنيّ محتمل.

وإذ نفى المصدر المعلومات التي تحدّثت عن أنّه لا يزال هناك سبع سيارات مُعدّة للتفجير، وأنّ مدبّريها يتحيّنون الوقت والمكان المناسبين، لم يستبعد أن يتكرّر عامل تفجير السيارات المفخّخة لأنّ كلّ المعلومات المتوافرة تشير إلى أنّ المخطط مستمرّ، وأنّ الجهات التي تقف وراءه لا تزال ناشطة.

وإزاء الواقع الأمني المهتزّ، اجتمع قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة أمس مع أركان القيادة وقادة الأجهزة والوحدات الكبرى، حيث وضعهم في صورة التطورات الراهنة، وأعطى توجيهاته وتعليماته لجهة المباشرة فوراً بتكثيف الإجراءات الأمنية وتعزيز انتشار القوى العسكرية لضبط الأمن والاستقرار في مختلف المناطق اللبنانية.

إلى ذلك، وفي موازاة استمرار التحقيقات في تفجير الرويس، واصل "حزب الله" إجراءاته الأمنية في الضاحية الجنوبية، وعند مداخلها خصوصاً، وفي مناطق نفوذه عموماً، فأقام كثيراً من حواجز التدقيق في السيارات، ما تسبّب بزحمة سير خانقة امتدّت الى مطار رفيق الحريري الدولي. كذلك واصل الجيش اللبناني إجراءاته الأمنية في مدينة صيدا، خصوصاً عند مداخل مخيّم عين الحلوة لضبط الأمن وتوقيف العناصر المخلّة.

صواريخ الهرمل

وليس بعيداً من تداعيات الحرب السورية على لبنان، تبنّت مجموعة تطلق على نفسها إسم "سرايا مروان حديد" في شريط مصوّر، قصف منطقة الهرمل بثلاثة صواريخ "غراد" الأحد الفائت. وأرفقت إعلانها هذا بتهديد وجّهته إلى "حزب الله" باستمرار استهدافه في سوريا ولبنان "حتى تتوقّف إعتداءاته على أهلنا في سوريا ويسحب جميع عناصره منها".

وقالت مراجع أمنية معنية لـ"الجمهورية" إنّها اطّلعت على البيان، وهي تبحث عن مصدره معتبرةً أنّ المجموعة جديدة، ولا يُستبعد أن تكون أيادٍ خفية وراءها، في انتظار أن تنجلي التحرّيات الجارية لكشف هويتها وحجمها ودورها في قصف منطقة البقاع الشمالي.

في هذا الوقت، ندّد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بشدّة بما سمّاه "الخطاب التحريضي" للأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله واصفاً إيّاه بـ"اللامسؤول والمتناقض".

مسار التأليف

وعلى الصعيد السياسي، يستمر الخلاف مستفحلاً بين أطراف النزاع حول الملفات المطروحة عموماً، ومقاربة الأزمة السورية خصوصاً، ما ينعكس تعقيداً على مسار تأليف الحكومة العتيدة، في ظل غياب أي تحرك للراعي الإقليمي المؤثر على أطراف النزاع في البلاد.

وفي محاولة جديدة لتحريك عملية التأليف زار سلام سليمان عصر امس، وتركز البحث على القضايا والمواقف المطروحة وإمكان توافر فرصة جديدة لتأليف الحكومة. وقالت مصادر مطلعة لـ "الجمهورية" ان سليمان ابلغ الى سلام انه "لن يوقّع مرسوم اي حكومة ليس فيها حزب الله".

وأشارت هذه المصادر الى انّ سلام كان اتصل بسليمان عصر الإثنين واتفقا على اللقاء امس قبل سفر الأخير اليوم في زيارة خاصة ليومين، ما لم يعدل عنها في اللحظات الأخيرة مثلما فعل الأسبوع الماضي.

سلام إلى الرياض

وكشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ "الجمهورية" انّ سلام سيزور المملكة العربية السعودية خلال الساعات المقبلة للتعزية بالامير مساعد بن عبد العزيز شقيق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وسيغتنم وجوده في الرياض لعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم رئيس الاستخبارات السعودية الامير بندر بن عبد العزيز، كذلك سيلتقي الرئيس سعد الحريري.

ودعت مصادر أخرى الى عدم ربط لقاء سليمان ـ سلام بنتائج زيارة موفدي النائب وليد جنبلاط الى الرياض، وقالت "انّ الربط بينهما غير منطقي، فللزيارة الجنبلاطية أهداف أخرى غير الملف الحكومي، وان كان هذا الملف من بين القضايا التي بحثها الموفدان مع الأمير بندر، لكن النتائج لم تقدم شيئا إضافياً عن المطروح وان المواقف ما تزال على حالها ولا تتحمّل اي إضافات".

في حين تحدثت مصادر أخرى لـ"الجمهورية" عن انّ الموفدين الجنبلاطيين، لم يأتيا بأي ردود سعودية على ما حملاه الى المسؤولين السعوديين، وقد استمهلا لعشرة ايام يعودان بعدها الى الرياض لتبلّغ هذه الردود التي ترتبط بجزء اساسي منها بالوضع الحكومي. وفي هذا السياق أكد مرجع بارز انّ موضوع تأليف حكومة حيادية قد سحب من التداول وانّ سليمان وسلام وبعد كل ما تشهده البلاد من انتكاسات أمنية باتا مقتنعين بوجوب أن تكون الحكومة العتيدة سياسية بإمتياز.

وعلمت "الجمهورية" انّ البعض اقترح على المعنيين تأليف حكومة اقطاب تضمّ اعضاء هيئة الحوار الوطني، ولكن هذه الفكرة لم يؤخذ بها على قاعدة ان هؤلاء لم يتفقوا على طاولة الحوار فكيف لهم ان يتفقوا على طاولة مجلس الوزراء.

محرّكات برّي

إلى ذلك، أكّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي العائد من الخارج أنه ما زال مطفئاً محرّكاته وان لا جديد لديه يقوله في الشأن الحكومي. وكرّر القول
لـ "الجمهورية": "لقد قدّمت ما لدي من أفكار ومبادرات ولم يأخذوا بها، وأنا انتظر من الآخرين ان يقدموا لي ما لديهم". وشدد على ضرورة العناية بالوضع الأمني "لأنه دخل في مرحلة خطرة".

وقد انسحب انسداد أفق التأليف على مسار العمل التشريعي بحيث طارت وللمرة الرابعة على التوالي الجلسة التشريعية التي كانت مقرّرة أمس، وان كان فقدان النصاب متوقعاً. وأرجأ برّي الجلسة شهراً كاملاً يمتد حتى 23 ايلول المقبل، متمسّكاً بجدول الأعمال نفسه، في موازاة تمسّك كل فريق بموقفه من عدم حضور الجلسة، ما حدا بنواب 8 آذار الى شنّ حملة على نواب 14 آذار واتهامهم بتعطيل العمل التشريعي في البلاد.

قضية المخطوفين

على صعيد آخر، طرأ تطوّر جديد على ملف خطف الطياريين التركيين تمثل بتوجيه القضاء اللبناني الاتهام لـ13 شخصاً من أهالي مخطوفي أعزاز بالإشتراك في خطفهما، والتحريض على الخطف والنيل من سلطة الدولة.

والمتّهمون هم الموقوفون الثلاثة: محمد علي صالح، نديم سعد زغيب، وحسن جميل صالح، إضافة إلى عشرة آخرين سيُحدَّد لاحقاً موعد استدعائهم، وأبرزهم الناطقة بإسم أهالي المخطوفين الحاجة حياة عوالي، وأدهم زغيب نجلُ المخطوف علي زغيب.

وقد تلقف اهالي المخطوفين هذا الادعاء بغضب واستنكار. وأسفوا في بيان "لأن الدولة تحاسبهم على مشاعرهم"، وأعلنوا أنهم "سيجرون مشاورات مع كل من يهتم لأمرهم، وعندها يبنى على الشيء مقتضاه". في حين دعت عوالي "خاطفي الطيارين التركيين الى عدم إطلاقهما الا بعد إطلاق المخطوفين اللبنانيين في أعزاز والمعتقلين السياسيين الثلاثة في سجن رومية".

واعلن المتحدث باسم أهالي المخطوفين اللبنانيين دانيال شعيب، انهم "لن يقفوا مكتوفين اذا حاول فرع المعلومات اعتقال أي شخص من الذين وردت اسماؤهم في التقرير"، مؤكداً "ان الجميع سيكون مستعداً للدفاع عنهم".

التحقيق في اعتداء عبرا

وعلى صعيد الاعتداء على الجيش في عبرا، استمعت مخابرات الجيش في الجنوب الى أقوال المشايخ الثلاثة علاء الصالح وعثمان حنيني وعاصم العارفي في مركزها في ثكنة محمد زغيب في صيدا، وتركت الصالح وحنيني فيما أوقفت العارفي الذي نقل إلى مديرية المخابرات في اليرزة لمواصلة التحقيق معه على خلفية مشاركته في الاعتداء على الجيش، وهو ما تبيّن من خلال التحقيقات التي أجريت مع موقوفين.
وعلمت "الجمهورية" انّ الجيش أبلغ الى حنيني والصالح موقفاً حاسماً بأنّ حالة الشيخ احمد الاسير لن تتكرر تحت طائلة المسؤولية.

 

 

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 30 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان