هل تُحرق نار معركة عون - جنبلاط مَراكب تشكيل الحكومة؟   -   التيار الوطني: اتفقنا والحزب الاشتراكي على التهدئة   -   الخارجية متهمة بالدفاع عن "حزب الله" على حساب لبنان.. فورين بوليسي: لا يُمكِنُكَ يا باسيل!   -   جريصاتي: الاثنين سأضع يدي على قضية الطفل الذي أخذ من والدته   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 17 حزيران 2018   -   وهاب: ما مصلحة الجبل ولبنان في السجال الدائر؟   -   مأساة ثاني يوم العيد.. إشكال مسلح انتهى بطريقة بشعة في بعلبك!   -   من سيربح في ملف النازحين... سعد الحريري أو جبران باسيل؟   -   "عقدة" مسيحية حكومياً... وعون يعترض   -   وزيرة الخارجية الأسترالية: لن ننقل سفارتنا إلى القدس   -   خطر إرهابي في كأس العالم؟   -   اول رحلة للميدل ايست من بيروت الى مدريد   -  
مصادر ديبلوماسية لـ”الراي”: أوباما سيقتص من الاسد… الضربة ليل غد على أبعد تقدير ولن تكون محدودة
تمّ النشر بتاريخ: 2013-09-01

أكدت مصادر ديبلوماسية غربية ان “الرئيس الاميركي باراك اوباما سيفي بتعهداته في الاقتصاص من الرئيس السوري بشار الأسد على استخدامه السلاح الكيماوي في غوطة دمشق”، وقالت لـ”الراي” الكويتية ان “الضربة الغربية لبنى النظام السوري العسكرية قد تكون ليل اليوم، او ليل غد الاثنين على أبعد تقدير، نتيجة لمعطيات تشير الى انها ستتمّ قبل اللقاء المرتقب بين اوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين المفترض ان يحصل خلال أيام ما لم “يلغه” الرئيس الاميركي بأي حجة”.

وتحدثت هذه المصادر، التي خبرت المنطقة من خلال المهمات الديبلوماسية التي اطلعت بها عن “احتمالات شتى ترتبط بسيناريوات الضربة العسكرية وبنك أهدافها وحجمها والمدى الذي يمكن ان تبلغه”، معربة عن اعتقادها بان “الضربة لن تكون محدودة ولن تكون سريعة، بل من المتوقّع ان تتدحرج الى حد رسم خطوط تماس وخطوط فصل بين قوات النظام وقوات المعارضة، ولا سيما في غوطة دمشق”.

واستعانت هذه المصادر بذاكرتها في معرض توضيح طبيعة هذا السيناريو، عندما اشارت الى ان “هذه الخطوط تشبه ما رسمته المدمرة الاميركية نيوجرسي بين القوات الدرزية والقوات المسيحية في الجبل اللبناني ايام الحرب الاهلية، والجميع هناك – اي في لبنان – يذكرون سوق الغرب وتلة الثلاث ثمانيات”.

وفي تقدير هذه المصادر ان “رسم خطوط الفصل في الغوطة مرده الى مقتل نحو الف مسلح من المعارضة، وبينهم عرب واجانب من جنسيات عدة عبر هجمات النظام، الامر الذي يستدعي لجم اندفاعة الاسد الذي لم يعد يقيم وزناً للتسويات عبر جنيف – 2.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 69 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان