أحمد الحريري: تأليف الحكومة سيكون ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   الحريري زار ضريح والده برفقة نجله ووهاب يعلّق"سنلتقي"   -   حزب الله يعاني من "سلبطة" باسيل!؟   -   عناوين الصحف ليوم السبت 15 كانون الاوّل 2018   -   فيديو يبكي الحجر.. والدة الشهيد العسكري يزبك تزفّه و"العريس" في المقدمة   -   جعجع: "ما حدا بيسترجي".. وهذه أولوية حزب الله   -  
لائحة بدول عربية انضمت الى " تحالف" ضرب نظام الأسد
تمّ النشر بتاريخ: 2013-09-05

اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان الولايات المتحدة تعمل على تشكيل ائتلاف دولي لشن ضربات محتملة على سوريا، يضم خصوصا فرنسا وبلدانا عربية.
ويكثف كيري من اطلالاته على وسائل الاعلام وامام اللجان البرلمانية منذ اعلان الرئيس باراك اوباما السبت قراره المبدئي بشن ضربات "محدودة" ضد النظام السوري شرط حصوله على الضوء الاخضر من الكونغرس.
وقال كيري امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي "نحن نبني (ائتلافا) مع دول اخرى بينها دول في الجامعة العربية"، مشيرا الى الايجابيات التي تتوخاها بلاده من الضربات على دمشق بهدف "تأديب" النظام السوري الذي ارتكب بحسب اتهامات دول غربية "مجزرة" بالاسلحة الكيميائية في ريف دمشق في 21 اب/اغسطس.
واضاف كيري "لقد عبرت بلدان عن رغبتها في التحرك"، مسميا "السعودية، الامارات، القطريين، الاتراك والفرنسيين" ومشددا على ان باريس "تطوعت" للمشاركة مع واشنطن في عمل عسكري محتمل في سوريا.
ولا تريد واشنطن التورط عسكريا في الميدان السوري، الا انها تعتزم "تقليص" ترسانة النظام من الاسلحة الكيميائية و"ردعه" عن استخدامها مجددا كما حصل في هجوم 21 اب/اغسطس بحسب واشنطن والذي اسفر عن 1429 قتيلا بحسب الاستخبارات الاميركية. وكرر كيري مرارا ان بلاده لن ترسل "جنودا الى البر" ولن تنخرط في "الحرب الاهلية" السورية.
واشار الى ان الولايات المتحدة تواصلت في الاسبوعين الماضيين مع اكثر من مئة دولة بينها 57 شاطرت واشنطن الاتهام نفسه للنظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية. واكد كيري ان "عددا من هذه الدول طالب بالمشاركة في عملية عسكرية"، معددا ايضا "تركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي" و"الفرنسيين". ولفت وزير الخارجية الاميركي ايضا الى ان "بلدانا عربية عرضت تحمل التكاليف (المالية) لاي عمل عسكري محتمل" ضد النظام السوري، مضيفا "العرض قيد البحث" و"هو هام للغاية".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 82 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان