اقتراحات خرجت عن إطارها المعروف   -   تطوّر جديد في ملف الحوار السعودي - الإيراني   -   "المستقبل": الحريري سيحسم قراره بشأن التكليف في اليومين المقبلين   -   "القوات" لـ"السياسة": الانتخابات المبكرة وسيلة التغيير الوحيدة   -   الحكومة على الضوء الأصفر.. واعتذار الحريري مؤجّل   -   لبنان يواجه "كارثة" دواء وخيارين "أحلاهما مر"   -   أزمة البنزين مستمرة وتقنين عشوائي.. محطات الوقود مسارح للكوميديا والإعلانات!   -   مصدر وثيق الصلة بالحريري لـ"السياسة": نحن إيجابيون ونأمل خيراً من المشاورات الجارية   -   انطلاقة واعدة لمبادرة بري الحكومية غداً بتفويض داخلي ومباركة خارجية   -   عون قدّم تشكيلتين للراعي... والحريري بالمرصاد   -   تسديد مبالغ مالية للمحكمة الدولية وهذه هي التفاصيل   -   الإتصالات الحكومية.. "لا تقول فول ليصير بالمكيول"   -  
هل تعود النفايات الى الشوارع… بعد 19 ايار؟
تمّ النشر بتاريخ: 2016-05-03

خاص – الكلمة أونلاين

جويل بو يونس

في 19 ايار 2016 يعود مطمر الناعمة الى الاقفال ولكن هذه المرة بشكل نهائي فهل تعود معه كارثة القمامة الى النقطة الصفر والمربع الاول اي باختصار الى الحالة التي وقع بها لبنان بعد تاريخ 17 تموز 2015 ، تاريخ اقفال مطمر الناعمة ؟؟

حتى الساعة يسير تنفيذ خطة النفايات منذ 17 اذار على الخطى الصحيحة فحتى يومنا هذا ازيل من الشوارع حوالى 590 الف طن فيما يتم العمل على معالجة الروائح الكريهة المنبعثة خلال ايام وفق ما اكد وزير الزراعة اكرم شهيب.

مصادر الكلمة اونلاين تشير الى انه لا يزال هناك فقط 10 الاف طن في شوارع بيروت من النفايات الحديثة الموضبة ببالات وهي ستعالج وتنقل في غضون ايام قليلة وبالتالي يتم الانتهاء قريبا اي خلال الاسبوع الحالي من كل القمامة في شوارع العاصمة التي تقدر نفاياتها ب 500 طن يوميا، وتصبح بالتالي شوارع بيروت كلها نظيفة… اما في جبل لبنان فلا يزال هناك 90 الف طن (مع التراب) في كسروان والمتن و60 الف طن في الشوف وعاليه سيتم رفعها كلها قبل التاريخ المقرر لاقفال مطمر الناعمة نهائيا في 19 ايار الحالي.

لكن الاكيد ان مشكلة ستطرأ هنا ، فاقليم الخروب الذي لم يؤمن بعد مكانا لنفاياته سيكون امام مشكلة جديدة، فعلى الرغم من ان وزير الزراعة اجرى سلسلة اتصالات مع اهالي الاقليم وفعالياته السياسية وطلب منهم العمل على تأمين مكان صالح الا ان اي رد لم يأته حتى الساعة، وهو يقول انه في حال لم يتامن هذا المكان في غضون 3 اسابيع فالنفايات ستعود الى شوارع الاقليم علما انه تم رفع القديم منها وحتى الجديد الى الناعمة..وفي هذا الاطار تكشف مصادر الكلمة اونلاين بان شهيب اتصل بالحريري وطلب منه التدخل لدى اهالي اقليم الخروب وحثهم على ايجاد مكان مناسب.

اما عن نفايات الشوف وعاليه، فيؤكد شهيب ان العمل جار على تامين مكانين مناسبين لفتحهما كي تتم عملية تغليف النفايات قبل نقلها.

والى حين اقفال مطمر الناعمة ، فالاعمال تسير على السكة الصحيحة في برج حمود والكوستابرافا

والعمل جار على حل مشكلة كاسر الموج التي واجهت الأعمال في الكوستا برافا وأنابيب البترول في برج حمود، كما انه بات هناك حوالى 6 شركات مؤهلة لان تتقدم للتلزيمات بشان اعمال الانشاءات البحرية تمهيدا للمطمر المتوقع انشاؤه، ويتوقع وزير الزراعة في هذا الاطار اكتمال المناقصات في 9 أيار الحالي.

لكن سؤالا يطرح هنا من سيتولى الكنس والجمع والطمر؟ وهل من عودة محتملة لسوكلين؟ على هذا السؤال يجيب وزير الزراعة بان هذا الامر منوط بالمناقصات التي ستجرى ومن سيقدم السعر الافضل هو يفوز وبالتالي عودة سوكلين من عدمها متعلق بهذه المسالة.

اما عن الحوافز والمبالغ التي رصدت للبلديات المتعاونة فيوضح شهيب ان هذه المبالغ لم تصرف بعد بانتظار اتمام الانتخابات البلدية لمعرفة الفائز والخاسر فيها.

هي اسابيع قليلة اذا وتصبح طرقاتكم ايها اللبنانيون طرقات..قد تكون هذه المسالة من ابسط واجبات المسؤولين تجاه مواطنيهم في دولة تحترم اصلا مواطنيها الا انه في بلد كلبنان لا بد من الاعتراف بان ازالة القمامة من الشوارع ومن محيط البيوت والمكاتب والمدارس والجامعات والفنادق والمسابح هو انجاز يسجل للمسؤولين المتقاعسين عن القيام بابسط مهامهم الا ان الخوف الاكبر يبقى من عودة الامور كلها الى النقطة الصفر بعد 19 ايار 2016….

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان