الاتحاد الأوروبي: سنعتمد سياسة العصا والجزرة في لبنان   -   "الاعتذار مجمَّد".. لماذا يخشى الحريري سيناريو "الاستقالة الجماعية"؟   -   جعجع يتضامن مع الشعب الفلسطيني   -   ماذا قال وزير الصحة عن موضوع رفع الدعم عن الدواء والمستلزمات الطبية؟   -   الثنائي للحريري: تأليف سريع أو الإعتذار   -   معركة أبعد من ازمة معيشية واقتصادية: من يريد تغيير صورة لبنان؟   -   رفع الدعم عن الأدوية... تابع   -   سيناريوهات منتظرة... "أحسنها مرّ"   -   واكيم: لا يجوز مواصلة ابتزاز الناس بتخييرها بين العتمة وسرقة أموالها   -   "أسترازينيكا" إلى الواجهة مجددًا... إلى ما هم دون الـ30 اقرأوا هذا الخبر جيدًا   -   عن محادثات رئيس استخباراتها بدمشق... السعودية توضح   -   550 ألف عامل وموظف فقدوا وظائفهم و"انهيار آلاف المؤسسات"   -  
الحريري يفاجئ "المتابعين" بمواقفه..
تمّ النشر بتاريخ: 2017-02-15
وجه رئيس الوزراء سعد الحريري في خطاب، بمناسبة ذكرى اغتيال والده رفيق الحريري جملة من الرسائل إلى الداخل والخارج، أهمها التأكيد على الاستمرار في نهج الأب القائم على الانتصار لمفهوم الدولة ورفض انخراط لبنان في أي محور معاد للمنظومة العربية.

وبدت المواقف التي أطلقها الحريري في مجمع بيال وسط العاصمة بيروت، وبحضور العشرات من السياسيين، والمئات من الأنصار، مرنة بيد أنها في ذات الوقت حازمة تجاه عدد من الملفات.

وتوقع العديد من المتابعين للشأن اللبناني أن تُفجّر تصريحات الرئيس ميشال عون، الأخيرة حول سلاح حزب الله، صداما بينه وبين الحريري، ورجحوا أن يركز خطاب الأخير، الثلاثاء، على تلك التصريحات بيد أنه ارتأى عدم الانجرار في هذا السياق، والحفاظ على الجو الإيجابي العام الذي يشهده لبنان.

واقتصر الحريري على التأكيد، في ما يشبه الرد غير المباشر، على وجود "إجماع حول الجيش والقوى الشرعية والدولة فقط".

ويأتي إحياء الذكرى الـ12 لاغتيال الحريري على وقع متغيرات عدة عرفها لبنان، منذ أواخر العام الماضي ترجمت في انتخاب ميشال عون رئيساً للبلاد في 31 تشرين الاول، تلاه التوافق على تولي سعد الحريري رئاسة الحكومة.

ولم يفوت الحريري الابن الفرصة على التأكيد على تمسكه بالثوابت مثل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال والده، خاصة بعد ترويج البعض لإمكانية تجميد عمل المحكمة، في إطار التسوية السياسية التي تمت والتي يصفها هؤلاء بـ"الصفقة".

وتوقف المراقبون عند تأكيد الحريري أن لبنان "لن يكون جزءا من أي محور في وجه أشقائه العرب"، بما اعتبر غمزا من قناة المتحالفين مع إيران ضد المحيط العربي.
العرب اللندنية 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان