اقتراحات خرجت عن إطارها المعروف   -   تطوّر جديد في ملف الحوار السعودي - الإيراني   -   "المستقبل": الحريري سيحسم قراره بشأن التكليف في اليومين المقبلين   -   "القوات" لـ"السياسة": الانتخابات المبكرة وسيلة التغيير الوحيدة   -   الحكومة على الضوء الأصفر.. واعتذار الحريري مؤجّل   -   لبنان يواجه "كارثة" دواء وخيارين "أحلاهما مر"   -   أزمة البنزين مستمرة وتقنين عشوائي.. محطات الوقود مسارح للكوميديا والإعلانات!   -   مصدر وثيق الصلة بالحريري لـ"السياسة": نحن إيجابيون ونأمل خيراً من المشاورات الجارية   -   انطلاقة واعدة لمبادرة بري الحكومية غداً بتفويض داخلي ومباركة خارجية   -   عون قدّم تشكيلتين للراعي... والحريري بالمرصاد   -   تسديد مبالغ مالية للمحكمة الدولية وهذه هي التفاصيل   -   الإتصالات الحكومية.. "لا تقول فول ليصير بالمكيول"   -  
أبو سليمان: نملك الفرصة الأخيرة لانقاذ وضعنا المالي والاقتصادي
تمّ النشر بتاريخ: 2019-08-26

شدد وزير العمل كميل أبو سليمان على أن “الاعتداء على السيادة اللبنانية مرفوض تماما، ولكن لم نفهم حتى الساعة ما جرى في الضاحية الجنوبية ونحن بانتظار نتائج التحقيقات التي يجب أن تقوم بها الأجهزة الرسمية اللبنانية”، مشيرا الى أن “على الصعيد الشخصي مركز الوزارة موجود في الضاحيةوعلى بعد أمتار من مكان الاعتداء واحد مفتيش الوزارة تضرر منزله”. 

وأكد في حديث صحفي أن “قرار الحرب والسلام يجب أن يكون بيد الدولة اللبنانية حصرا وأي رد على الاعتداء يجب ان تقرره الدولة”.

وفي شأن موضوع خطة وزارة العمل لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية، اعتبر ان “تشكيل لجنة وزارية برئاسة الرئيس سعد الحريري لا يعيق عملنا او تطبيق الخطة، والأهم أنه لم يتمّ إلغاءها او وقف تنفيذ القانون، كما لم يتطرّق أحد في مجلس الوزراء إلى موضوع تجميد الخطة”، مشيراً الى أن “منذ اليوم الأول موقفي كان واضحاً بأنه لا يمكنني عدم تطبيق القانون”.
وأضاف:”حزب الله أشاد في جلسة مجلس الوزراء بقراري واكد وزيره انني اطبق القانون وأنا شكرته و لا مشكلة لدي بتشكيل لجنة لأنني منفتح على كل الآراء”.

وأشار الى أن “لم يتم نقاش ملف تنظيم اليد العاملة في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، وأنا واثق بأن “التيار” سيقف إلى جانبي في هذا الموضوع لو طرح”، لافتاً الى أن “منذ تسلمي مهامي، بدأت في “قوننة” العمالة غير اللبنانية ووضعت خطة لهذه الغاية وأطلعت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عليها في نيسان الماضي ولم نتطرق في الخطة إلى العمالة الفلسطينية فقط بل هدفنا هو تنظيم العمالة غير اللبنانية ككل”۔

وتابع:”قد أخذت بالاعتبار الخصوصية الفلسطينية المنصوص عنها في القوانين منذ اليوم ، وعمدت إلى تبسيط الإجراءات وتقديم التسهيلات لحصولهم على اجازات عمل وقد اعفاهم القانون من رسومها”.

وأوضح أن “أولوية الوزارة تأمين فرص عمل للبنانيين وأنا لا أرفض اعطاء إجازات العمل للسوريين شرط الالتزام بالقوانين وبالنسب بين عدد العمال السوريين مقارنة بعدد العمال اللبنانيين لكن مسألة النسب لا تنطبّق على الفلسطينيين”. 

ولفت الى أن “قضية الصرف التعسفي تأخذ بعض الوقت بسبب الضغط والآليات المعتمدة، لذا تواصلت مع وزير العدل من أجل تسريع الخطوات”. 

واعتبر أن “أكثرية النقاط التي طرحها الوزير جبران باسيل خلال بحث الموازنة كنا معها ولسنا ضدّها على الإطلاق وكان هناك تعاون فعلي في الملف الاقتصادي”، مشيراً الى “أننا كنا أنا ونائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أكثر من علّى الصوت في جلسات الحكومة محذرين من خطورة الوضع الاقتصادي والمالي إذا لم نقم بإجراءات صعبة ستكون الكلفة أعلى على المواطن اللبناني ويجب أن نعتمد الشراكة او الخصخصة مع القطاع الخاص منها على سبيل المثال في قطاع الاتصالات”.

وموضوع تخفيض تصنيف لبنان، أشار الى “أننا لم نتواصل مع “فيتش” واتصلنا مع وكالة “ستاندرد اند بورز” واطلعنا على المشاكل وعقد اجتماع مع وزارة المال ومصرف لبنان وبعثت الوزارة برسالة الى الوكالة لإعطائنا فترة سماح 6 أشهر”، مشدداً على “أننا نملك الفرصة الأخيرة لانقاذ وضعنا المالي والاقتصادي، ومعنى CCC أن هناك شكوكا دولية لسدّ الديون بالعملات الخارجية. نحن نعتبر اننا لا نستطيع أن نبقى على نفس المسار القائم في الموازنة 2020”.

ورأى أن “الموازنة التي وضعت لا بأس فيها من حيث المبدأ ولكن هناك عدم مصداقية للدولة لذا نعتبر كـالقوات اللبنانية أن الموازنة لم تتخذ البعد الكافي وعليها أن تقوم بإصلاحات أجرأ بكثير واسرع”، مشيراً الى ان “الوضع السياسي مهم ولكن الأهم هو الوضع المالي والنقدي و”فيتش” تقول إن الاحتياط الصافي يتراجع”.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان